Cancel Preloader

اتحاد لجان العمل الزراعي

مؤسسة زراعية أهلية، غير حكومية، مسجلة في وزارة الداخلية الفلسطينية وفقًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية غير الحكومية وتعتبر واحدة من أكبر مؤسسات التنمية الزراعية في فلسطين والتي تأسست عام 1986 بمبادرة من مجموعة من المهندسين الزراعيين وقد كان اعتماد المؤسسة منذ تأسيسها على المتطوعين بالكامل بحيث شكلت لجان زراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة تعمل على تحديد أولوية المزارعين وتساعد المؤسسة في تنفيذ برامجها وأنشطتها المجتمعية.

رسالة الاتحاد

مُؤسّسة أهلية تقدُميّة تُساهِم في تنميّة القطاع الزراعي، وتعمل على تعزيز صمود المزارعين وسيادتهم على مواردهم وفق نهْج التنميّة التحرريّة الجماهيريّة المستدامة

رؤية الاتحاد

رؤية الاتحاد   مُزارع/ة فلسطيني/ة حُر/ة مُتمسك/ة بحقوقه/ا الوطنيّة والاقتصاديّة والاجتماعيّة والثقافيّة ومُؤمن/ة بالديموقراطيّة ضِمْن مجتمع آمن غذائياً وذو سيّادة على موارده

اهداف الاتحاد

اهداف الاتحاد ينطلق الإتحاد في عمله مرتكزاً على عدد من الأهداف الاستراتيجية الهامة والتي يتشكل منها مجموع برامجه العملية لمواجهة التحديات التي يواجهها المزارعون ..

مؤسسة زراعية أهلية، غير حكومية، مسجلة في وزارة الداخلية الفلسطينية وفقًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الفلسطينية غير الحكومية وتعتبر واحدة من أكبر مؤسسات التنمية الزراعية في فلسطين والتي تأسست عام 1986  بمبادرة من مجموعة من المهندسين الزراعيين وقد كان اعتماد المؤسسة منذ تأسيسها على  المتطوعين بالكامل بحيث شكلت لجان زراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة تعمل على تحديد أولوية المزارعين وتساعد المؤسسة في تنفيذ برامجها وأنشطتها المجتمعية.

إن اتحاد لجان العمل الزراعي هو مؤسسة تنموية، زراعية، مستقلة تماما، محايده سياسياً وفقًا للوائحها  الداخلية ، وسياساتها ورؤيتها، ورسالتها وممارساتها. يلتزم اتحاد لجان العمل الزراعي بالاستراتيجيات والسياسات القطاعية الوطنية، وكذلك بالقوانين والمعايير الدولية التي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقرارات الجمعية العامة التي تركز على حقوق الفلسطينيين في الحرية والتنمية والحياة الكريمة على الارض الفلسطينية والمعروفة باسم "الأراضي المحتلة".

وقد حصل اتحاد لجان العمل الزراعي منذ نشأته على ثقة مجموعة من الجهات المانحة المؤثرة ووكالات التنمية في تطوير المشاريع والبرامج،  بتبنى اتحاد لجان العمل الزراعي ويطبق نهجًا قائمًا على حقوق الإنسان في التخطيط لمشاريعه وتنفيذها والتي تتراوح بين تطوير الأراضي الزراعية، ومشاريع الحصاد المائي، وبرامج بناء القدرات،  وتعزيز سبل العيش للمراة الريفية ، بالاضافة الى  برامج التوعية القانونية  وبرامج الاستجابة لحالات الطوارئ والعديد من مشاريع التنمية الزراعية الأخرى.

اتحاد لجان العمل الزراعي  هو عضو في العديد  من الشبكات الدولية والوطنية مثل ؛ الشبكة العربية للسيادة الغذائية ، الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ، شبكة المعاملة التبادلية (MER)، المنتدى الاجتماعي العالمي، شبكة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية (PNGO)، شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية غير الحكومية (PNGON)، ائتلاف المؤسسات الاهلية الزراعية الفلسطينية ، ائتلاف العدالة البيئية. ونتيجة لعمله التنموي فقد حصد الاتحاد ثلاثة جوائز عالمية خلال عام واحد(2014/2015)، وهي"جائزة السيادة الغذائية"، و"جائزة خط الاستواء"، و"جائزة الإبداع العربي في الإبداع الاقتصادي".

لقد نجح اتحاد لجان العمل الزراعي في اثبات وجوده كمؤسسة تنموية وطنية وعالمية تحظى بتقدير كبير. ووطد دوره كمؤسسة تعزز العمل التعاوني والتطوعي بالدرجة الأولى. بالإضافة إلى عمله جنبا إلى جنب مع المنظمات الفلسطينية والعربية والدولية من أجل دعم وحماية حقوق المزارعين الوطنيين الفلسطينيين.